23 مرشّحا مبدئيا لانتخابات الرئاسة الإيرانية


 وصل عدد الذين قدّموا طلبات ترشّحهم إلى وزارة الداخلية الإيرانية لخوض الانتخابات الرئاسية المقرّر إجراؤها في الـ28 من جوان الجاري، 23 مرشّحا، حتى اليوم الأحد، وفق وكالة الأناضول.
ومن أبرز المرشّحين، الرئيس الأسبق للبلاد أحمدي نجاد، ووزير الصحة السابق الإصلاحي مسعود بيزشكيان، والأمين العام السابق للمجلس الأعلى للأمن القومي المحافظ سعيد جليلي.
كما أعلن وزير الثقافة والإرشاد الإسلامي الحالي محمد مهدي إسماعيلي، ونائب الرئيس السابق محمد رضا ميرتاجديني، ترشّحهما للانتخابات الرئاسية.
وانطلقت، في الـ30 من ماي الماضي، عملية تقديم طلبات المرشّحين للانتخابات الرئاسية الإيرانية، وتستمرّ لمدة 5 أيام.
وتتولّى هيئة الرقابة التابعة لمجلس صيانة الدستور، تحديد ما إذا كان المرشّحون الذين يتقدّمون للترشّح “مؤهّلين” للمشاركة في الانتخابات.
وعقب انتهاء عملية تقديم طلبات المرشّحين، يقوم مجلس صيانة الدستور بتقييم الطلبات خلال مدة لا تتجاوز 7 أيام.
وسيُتاح للمرشّحين الذين يتمّ تصديق طلباتهم من قِبل مجلس صيانة الدستور، إجراء حملاتهم الانتخابية لمدة 14 يوما.
ووفقا للدستور الإيراني، على الهيئة المكوّنة من رئيس البرلمان، ورئيس السلطة القضائية، والنائب الأول للرئيس، اتخاذ الترتيبات اللازمة لانتخاب الرئيس الجديد، خلال 50 يوما على الأكثر في حالة وفاة الرئيس الحالي.
ووفق وكالة فرانس برس، تأتي الانتخابات الرئاسية إثر وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي، ووزير خارجيته حسين أمير عبداللهيان، والوفد المرافق لهما في حادث تحطّم مروحية يوم 19 ماي الماضي، بمحافظة أذربيجان الشرقية (شمال غرب) أثناء عودتهم من مراسم افتتاح سد على الحدود، بمشاركة رئيس أذربيجان إلهام علييف.

ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.